ما هو Composer (الملحن) في PHP ؟

اهلا وسهلا بكم اخواني متابعي مدونة المشايخي للمعلوميات اتمنى ان تكونو في تمام الصحة والعافية اليوم ان شاء الله سوف نتحدث عن Composer او الملحن في لغة php وما هو Composer في لغة البرمجة PHP وما اهميتة في php.

تخيل معي عزيزي الزائر لكي اوضح لك ما المقصود ب Composer او الملحن بلغة العربية وهذه هي الترجمة النصية لكلمة Composer ،مثل انت تقوم بستخدام اطار عمل (framework) معين في مشروعك الذي تعمل علية، وكنت تستخد بعض المكتبات، واردت انت تقوم بعمل حاجة ولتكن تطبيق لنشر على حسابات في الفيس بوك وبدأت في البحث عن المكتبة التي توفر لك هذه الخاصية ولكن هذه المكتبة تعتمد على مكتبة اخرى.



ومبرمج php سوف يقوم بتالي لكي ينجح العمل : يقوم بتحميل نسخة من اطار العمل وثم سوف يقوم بوضع المكتبات التي يحتاحها للعمل في ملف معين وثم يقوم بربط المكتبات مع بعضها البعض، وبطبيعة الحال سوف تنجح الطريقة التي اتبعها المبرمج وسف يعمل التطبيق بشكل جيد وبدون مشاكل، لكن بتأكيد سوف يتم اطلاق اصدارت جديدة لهذه المكتابا التي استخدمها المبرمجوبطبيعة الحال المبرمج سوف يقوم بتحميل الاصدار الجديد من المكتبة ويقوم بستخدامة، لكن هذه الطريقة غير مجدية فأذا كنت تستخدم مكتبات عديدة فطبيعة الحال يجب عليك ان تقوم بتحميل الاصدارات الاخيرة من المكتبات وتستخدمها، ولكن لاحظ معي هذه الطريقة غير مجدية للمبرمج، فاذا يجب علينا ان نبحث عن حل او البديل لهذه الطريقة.

واذا كنت عملت من قبل على لغات اخرى وعلى سبيل المثال على javascript مع node.js واكيد عندما تعلمت تعرف على شي يسمى بمدير الحزم او بالانجليزية (Package manager)، ومع node يتم استخدام npm كمديرالحزم ويتم تنصيب حزم node من خلالة، ويمكننا ان نقول عن Composer مثل npm في node.

Composer يتيح لك تحميل المكتبات التي تستخدمها وتكون محدثة على اخر اصدار من المكتبة التي تستخدمها، وبدون ان تقوم بتحميلها يديويا واستخدامها، وكما يخبرنا الموقع الرسم الخاص ب (Composer) انه لا يمكننا ان نقول عن Composer انة مدير الحزم، بل يطلق علية مسمى وهو مدير الاعتمادات او بالانجليزية (Dependency Manager).

الموقع الرسم لل Composer : رابط الموقع 

الى هنا اكون قد انتهيت اتمنى ان المقال قد افدتك والان اختم المقال لا تنسى التعليق ونشر المقال نع اصحابك واحبابك شكرا وسلام عليكم ورحمة الله وبكاتة.

جميع الحقوق محفوظة لمدونة المشايخي للمعلوميات | 2014 - 2015 | النقل بدون تصريح ممنوع

تصميم : محمد المشايخي